ماكرون محذّراً تركيا: يجب ألاّ تتحول عملية عفرين إلى غزو

مطالباً أنقرة بالتنسيق مع حلفائها ...

31/01/2018 - 15:46 نشر في أخبار

 

حذّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من مغبة تحول الهجوم الذي تشنه تركيا مع مسلحي المعارضة السورية على منطقة عفرين في كوردستان الغربية (كوردستان سوريا) إلى عملية «غزو» لسوريا، مطالباً أنقرة بمزيد من التنسيق مع حلفائها بصدد العملية.

 

وقال ماكرون في مقابلة مع صحيفة ‹لو فيغارو›، نشرت اليوم الأربعاء: «إذا اتضح أن هذه العملية تتخذ منحى غير محاربة خطر الإرهاب المحتمل على الحدود التركية وتتحول إلى عملية غزو فسيمثل هذا مشكلة حقيقية بالنسبة لنا».

 

وكشف الرئيس الفرنسي، أنه سيثير المسألة مجدداً مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وأضاف أن طبيعة العملية تعني ضرورة إجراء مناقشات بين الأوروبيين، وعلى نطاق أوسع أيضاً بين الحلفاء.

 

ويشن الآلاف من الجنود الأتراك مع عشرات الآلاف من مسلحي المعارضة منذ 20 يناير / كانون الثاني الجاري، هجوماً واسعاً على منطقة عفرين بحجة محاربة وحدات حماية الشعب الكوردية التي تعتبرها امتداداً لحزب العمال الكوردستاني PKK.

 

وقصفت الطائرات التركية منذ بدء الهجوم المئات من الأهداف في عفرين، ما أسفر عن سقوط المئات من الضحايا المدنيين بين قتلى وجرحى، إلى جانب القصف المدفعي والصاروخي، وسط تحذيرات من منظمات دولية حول تردي الأوضاع الإنسانية في المنطقة.

 

وبالرغم من الزخم الإعلامي المرافق لعملية «غصن الزيتون» حسب ما تسميها أنقرة، تنفي المصادر الميدانية تحقيق المهاجمين لأي تقدم ملحوظ رغم دخول العملية يومها الثاني عشر، مشيرة إلى أن المواجهات تجري حتى الآن في نفس المواقع الحدودية تقريباً منذ اليوم الأول للهجوم.