جلال بايكارا .. الكوردي الوحيد المرشح لرئاسة بلدية إسطنبول

’’مستاء لعدم وجود مرشح كوردي في مدينة يقطنها 5 ملايين كوردي’’ ...

08/02/2019 - 22:18 نشر في لقاءات

أعلن المحامي الكوردي جلال بايكارا، المقيم بمدينة إسطنبول التركية، عن ترشحه لرئاسة بلدية إسطنبول (بلدية الولاية) في الانتخابات المحلية المقرر إجراءها يوم 31 آذار / مارس المقبل، كمرشح مستقل، مشيراً إلى أنه قرر الترشح لعدم وجود أي مرشح كوردي في المدينة التي يقطنها 5 ملايين كوردي.

وتواصل الأحزاب السياسية التركي إعلان مرشحيها للانتخابات المحلية التي ستشهدها تركيا بعد حوالي شهرين. وإلى جانب مرشحي الأحزاب السياسية، بدأ المرشحون المستقلون بالظهور في ميدان المنافسة.

وكان حزب الشعوب الديمقراطي HDP قد أعلن امتناعه عن تقديم مرشحين في ولايات مثل إسطنبول وإزمير وعنتاب وأروفا، معلناً أنه «قدم تضحية في سبيل الديمقراطية». وبعد تصريح HDP هذا، أعلن المحامي الكوردي جلال بايكارا عن ترشحه لرئاسة بلدية إسطنبول كمرشح مستقل.

«مستاء لعدم وجود مرشح كوردي في مدينة يقطنها 5 ملايين كوردي» ..

بالصدد، صرح المحامي الكوردي جلال بايكارا لـ (باسنيوز)، أنه أجرى لقاءات مع أحزاب HAK-PAR و PAK و PSK، مشيراً إلى أن شروط هذه الأحزاب للمشاركة في الانتخابات كانت «غير مناسبة»، مؤكداً أنه قرر المشاركة في الانتخابات كمرشح مستقل بعد لقاءاته مع هذه الأحزاب، وقال: «هناك تواجد سكاني كوردي هام في إسطنبول، ولقد أزعجنا عدم وجود مرشح كوردي في المدينة التي يقطنها حوالي 5 ملايين كوردي، وكذلك انسحاب HDP من الانتخابات فيها».

وأضاف «لا تكمن المشكلة فقط في انسحاب HDP من الانتخابات، وإنما هناك الكثير مما نود الحديث عنه حول الإدارات المحلية والأقليات الإثنية والدينية. ولقد أجرينا لقاءات مع HAK-PAR و PAK و PSK بهذا الصدد، ولأن شروط هذه الأحزاب للمشاركة في الانتخابات لم تكن مناسبة التفتنا إلى خيار المرشح المستقل، ولأننا لم نجد مرشحاً آخر لتولي هذه المهمة قررت أن أترشح بنفسي».

«ندرك أننا لا نملك فرصة الفوز بالانتخابات» ..

وقال المحامي الكوردي: «هناك حالياً أجواء تشبه أجواء الانتخابات العامة (البرلمانية) أكثر من كونها أجواء انتخابات محلية»، وأضاف «بدلاً من هذا، كنا نأمل أن يقوم المرشحون بعرض مشاريعهم المحلية».

وأشار إلى أن «هناك محاولة لجعل مسألة وجود الكورد مسألة (وجود وعدم) بسبب تحرك يسار الوسط ويمين الوسط على خط الحركة القومية التركية MHP، لذا قررت الترشح آخذاً بعين الاعتبار كل هذه المسائل».

وأردف المحامي الكوردي جلال بايكارا، بالقول: «إننا ندرك أنه لا فرصة لنا لفوز الانتخابات في إسطنبول، إلاّ أننا نريد الإفصاح عن أفكارنا، وسنعمل على ذلك».

وكان المحامي الكوردي جلال بايكارا قد ترشح أيضاً في إسطنبول خلال الانتخابات المحلية التي جرت في آذار / مارس 2014.

ورشح حزب العدالة والتنمية الحاكم AKP، رئيس مجلس النواب التركي بن علي يلدرم، فيما رشح حزب الشعب الجمهوري CHP أكرم إمام أوغلو، لرئاسة بلدية إسطنبول التي قرر حزب الشعوب الديمقراطي HDP عدم ترشيح أحد لها.