(بالصور) احباط تهريب صهاريج من الخام إلى إيران في البصرة وتورط جهات حكومية أمنية

25/06/2019 - 16:07 نشر في اقتصاد/العراق

أحبطت القوات الأمنية العراقية، اليوم الثلاثاء، عملية تهريب عدد من صهاريج ”النفط الخام“ إلى إيران.

بيان صحفي من مديرية شرطة محافظة البصرة ، طالعته(باسنيوز) أشار الى إنه ”تم إحباط عملية تهريب النفط الخام من قبل قوة الصدمة ، حيث نصبت كمينًا محكمًا بالاشتراك مع وحدة تحقيقات هيئة النزاهة في منطقة كتيبان، التابعة إلى قضاء شط العرب“.

وأضافت: ” تم ضبط 13 صهريجًا محملًا بمادة النفط الخام، وألقي القبض على 14 متهمًا بالجرم المشهود“، فيما لم يكشف البيان الجهة التي كان المهربون يعتزمون إرسال النفط إليها، الا ان مصادر امنية في البصرة رفضت الكشف عن هويتها ، قالت إن ” وجهة تهريب صهاريج النفط الخام هذه كانت إيران " ، ومضيفة ان " هناك فصائل شيعية مسلحة (مليشيات الحشد الشعبي) متورطة بهذه العملية“.

كما اوضح المصدر، أن ”هناك لجنة خاصة، تجري تحقيقات مع الأشخاص الذين تم اعتقالهم مع الصهاريج ؛ من أجل كشف تلك الجهات، ومن يقف خلفها، خصوصًا أن هناك جهات حكومية أمنية متورطة بهذه العملية“.

وتمثل مدينة البصرة، إحدى المدن النفطية المهمة في العالم، وتشهد تواجد الكثير من شركات النفط الاجنبية ، كما وتشكل صادراتها نحو 85% من الصادرات العراقية، لكنها تعاني تردي الخدمات والمستلزمات المعيشية، وتفشي البطالة والفقر بين المواطنين، فضلًا عن هيمنة واسعة للميليشيات المسلحة التي تسيطر على الموانئ وتتاجر بالمخدرات .