وزير النفط العراقي يكشف حجم الإنتاج اليومي

مشيراً إلى حاجة أسواق النفط لمزيد من الوقت لتستقر

كشف وزير النفط العراقي، اليوم السبت، عن حجم الإنتاج اليومي للنفط في البلاد، مشيراً إلى أن أسواق النفط بحاجة لمزيد من الوقت كي تستقر.

وقال جبار اللعيبي، اليوم، خلال مؤتمر لقطاع الطاقة في أبو ظبي، أن «إنتاج النفط من العراق بلغ حالياً نحو 4.3 مليون برميل يومياً».

وأشار اللعيبي، إلى أن اتفاق خفض الإنتاج الحالي بين الدول المنتجة للنفط ‹أوبك› وخارجها، «يجب أن يستمر على الرغم من الارتفاع القوي في أسعار النفط»، معتبراً أن أسواق النفط «لا تزال بحاجة لمزيد من الوقت لتستقر».

وأضاف أن وزارة النفط العراقية «تعتزم إبرام ثلاثة عقود مع شركات غاز دولية بحلول منتصف العام الجاري للانتفاع من الغاز في جنوب البلاد»، وأن «العراق يخطط للقضاء على إحراق الغاز المصاحب لاستخراج النفط دون استغلاله بحلول عام 2021».

وكانت أسعار النفط العالمية قد سجلت أول أمس، أعلى مستوى لها منذ عدة سنوات، متجازة حاجز الـ 70 دولاراً للبرميل، على الرغم من تحذيرات بأن ارتفاع أسعار الخام البالغ 13 % منذ أوائل ديسمبر / كانون الأول يقترب من نهايته.

وكان وزير الطاقة الإماراتي والرئيس الحالي لأوبك سهيل المزروعي، قال الخميس، إنه يتوقع أن تتوازن سوق الخام في 2018 وإن المنظمة ملتزمة باتفاقها لخفض الإمدادات حتى نهاية العام الحالي.